المجلس العربي للسلامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلامة نقل الأطفال في الحافلات المدرسية

اذهب الى الأسفل

سلامة نقل الأطفال في الحافلات المدرسية Empty سلامة نقل الأطفال في الحافلات المدرسية

مُساهمة  المستشار الجمعة سبتمبر 07, 2007 9:50 am

نقل الأطفال دون سن الخامسة

-1مقــــدمــة:-

خدمة نقل الأطفال دون سن الدراسة تتم وفق برامج مصممة ومراقبة لتلبي الاحتياجات الفردية لكل طفل منقول كما أن هناك آلية لتوثيق الاحتياجات والخدمات اللازمة لكل طفل توثق في خطة خدمة العائلة الواحدة أو خطة التعليم الفردية، وتتضمن كل من الخطتين مصادر التمويل والخدمات المقدمة للطفل من و يشارك ممثل الشركة الناقلة بفاعلية في وضع هذه الخطط حتى يتم تلبية الاحتياجات الإضافية الخاصة لكل طفل بالإضافة إلى الاحتياجات والمتطلبات العامة.
هذه البرامج في الولايات المتحدة الأمريكية تكون مدعومة وممولة من الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بما يشجع على تطوير وتصميم وتزويد هذه الفئة من الأطفال وعائلاتهم بهذه الخدمات وبصورة فردية.
هذه البرامج تتضمن برامج للأطفال الصغار المعاقين وبرامج الأطفال دون سن الدراسة (أطفال الرياض) مع وجود اهتمام حكومي لتعليم هذه الفئة من الأطفال.

 يشكل الأطفال دون سن الخامسة تحدياً لطاقم النقل المدرسي من منطلق تأمين سلامة الطفل المنقول لذا فإن الأشخاص المعنيين في نقل الأطفال (السائقين والمشرفين) يحتاجون إلى تدريب على كيفية التعامل مع هذه الفئة العمرية من الأطفال المنقولين .
• كم يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى أساليب متنوعة من التدريب و المعلومات الضرورية والتي تتضمن ما يلي:-
• خواص هذه الفئة العمرية.( أنظر نهاية الموضوع)
• احتياجاتهم أثناء الرحلة.
• استراتيجيات تلبية هذه الاحتياجات.
• مهارات استعمال معدات الحماية المناسبة للطفل.
• سلامة تأمين الطفل باستخدام هذه المعدات.
الأطفال دون سن الدراسة المنقولين في الحافلات المدرسية بما في ذلك الأطفال غير المعاقين جميعهم يحتاجون وضع خطط للعناية بهم أثناء نقلهم من وإلى مراكز التعليم الخاص أو الروضات وحتى يتم تأمين سلامة الأطفال أثناء وخلال عملية نقلهم فإنه من المهم معرفة المرافق بصورة خاصة وبقية الأطراف اللذين يتعاملون مع الطفل خلال عملية النقل بالمعلومات الأساسية عن خواص الطفل وفق المراحل العمرية المختلفة وذلك للأسباب التالية :
المواصفات ( المتطلبات ) الواجب توافرها عند إختيار السائق لنقل الأطفال صغار السن
( ما قبل سن الدراسة من شهر ال خمسة سنوات )



السائق يجب ان يكون على إطلاع بمسئولياته عن كل طفل في الحافلة المدرسية وهذا يتضمن التشغيل الآمن وتقديم الإرشاد للمنقولين الأكبر سنا.
وبالإضافة الى واجبات السائق العادية المنتظمة ، يجب عليه أن يكون مسئول عن ولدية القدرة على ما يلي :


 القدرة المناسبة على إدارة سلوكيات الأطفال من خلال وسائل الإتصال اللفظية والبدنية
 القدرة المناسبة على إستخدام كافة المعدات( مثل : المصعد الآلي، نظام كوابح المقاعد ، المقاعد المتحركة،أحزمة الآمان وغيرها )
 عملية تنزيل وتحميل الطلبة القادرين والغير قادرين على المشي .
 إخلاء الحافلة والتدريب على عملية الإخلاء
 المعرفة بمتطلبات نقل الأطفال من ذوي الفئات العمرية المختلفة حتى سن الدراسة
 معلومات عامة عن نمو الأطفال بما في ذلك الأطفال ذوي حالات الإعاقة النوعية
 مهارات الإتصال الفعال مع الطلبة ، أولياء الأمور، المدرسين، رجال المرور، مستخدمي الطريق .
 المعرفة بقوانين حماية الأطفال
 المعرفة بالإحتياجات الخاصة في الحافلة ( مثل: الأجهزة المساعدة ، المعدات الطبية.....الخ )


أهمية معرفة المرافق لخواص التطور العقلي والنفسي للأطفال دون سن الدراسة المنقولين في الحافلات المدرسية تكمن فيما يلي :-

• يستطيع أن يفهم نوع العناية التي يحتاجها المنقولين بهذا العمر بدون الحاجة إلى مساعدة المربية أو الوالدة.
• هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى مزيد من الانتباه والمساعدة والإشراف مقارنة بالأطفال الأكبر سناً ومعرفة المرافق لهذه الخواص والاحتياجات يجعل من رحلة النقل أفضل للجميع.
• معرفة هذه الخواص يمكن المرافق من معرفة لماذا بعض من هؤلاء الأطفال يسببون المشاكل أثناء الرحلة.
-2 مواصفات المرافق
المرافق يجب أن يكون مطلع ولديه معلومات جيدة عن سلوكيات الأطفال الصغار المنقولين (من عمر شهر حتى 5 سنوات) و عن مراحل تطور النمو العقلي والنفسي للأطفال سواء كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأطفال العاديين. حيث انه من أهم مسئوليات المرافق للطلبة صغار السن المنقولين في الحافلات المدرسية( بصورة يوميه) هي الإشراف على الطلبة وتأمين سلامتهم أثناء ركوبهم ونزولهم من الحافلة و أثناء الرحلة.
المرافقين للأطفال من غير المدرسين أو الإداريين في المداس يراعى استيفائها لشروط التالية:
o أن يكون لائقا صحيا خالي من أي عيوب ظاهرة (قد تثير سخرية الطلبة وتثير الفوضى بين المنقولين وتشتيت انتباه السائق والطلبة على حد سواء).
o أن يكون حسن السيرة والسلوك.
o ألا يقل عمر المرشح عن 19 عاما ولا يزيد عن خمسين عاما (من الجنسين).
o أن يكون مطلع ولديه معلومات جيدة عن سلوكيات الأطفال الصغار المنقولين (من عمر شهر حتى 5 سنوات) و عن مراحل تطور النمو العقلي والنفسي للأطفال سواء كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأطفال العاديين

وتعطى الأفضلية للمتقدمين ممن تتوافر لديهم الشروط التالية:
 أن يكون من أعضاء الهيئة التدريسية.
 أن يكون متعلم (شهادة الثانوية فما فوق).
تراعى الشروط المتعلقة بنظام النقل عند إختيار المرافق :

o ألا يؤثر وجود المرافق في الحافلة على خط سير الحافلة المعتمد.
o ألا يؤثر على زمن الرحلة والمواعيد المعتمدة للنقل.
o ألا يؤدي وجود المرافق إلى ظهور ملاحظات على أداء السائق أو مضايقته.
o ألا تتعارض مسئوليات المرافق مع مهام السائق الوظيفية والمسئوليات المنوطة به
 مما يستوجب التنسيق المسبق مع الشركة الناقلة بشأن المهام المنوطة بالمرافق.

واجبات المرافق
من هنا يتوجب على المرافق ما يلي :-

 أن يكون على إطلاع على كيفية الاتصال الحسي والنفسي والاجتماعي مع الطفل وعلى معرفة جيدة بتطور سلوكيات وتصرفات الأطفال الصغار وفقا للعمر.
 على إطلاع بمتطلبات النقل الخاصة في الشركة الناقلة.
 أساليب تحميل وتنزيل الأطفال .(من الحافلة) سواء القادرين وغير القادرين على المشي
 القدرة على التعامل المناسب مع المعدات في الحافلة المدرسية (المصاعد الكهربائية، أنظمة تثبيت الحركة، وسائل السلامة، المصاعد المتحركة، أحزمة الأمان،......الخ).
 على دراية كاملة على دوره في تنفيذ عملية إخلاء الأطفال من الحافلة في أوقات الطوارئ والقدرة على التدريب على الإخلاء
 .ان يكون على إطلاع بالاحتياجات الخاصة بالحافلة.
 (على سبيل المثال: الأجهزة المساعدة، الأجهزة والمعدات الطبية الأكسجين، الأمراض المعدية،......)
 على إطلاع قوانين وأنظمة حماية الأطفال.
 (على سبيل المثال: إساءة استعمال السلطة أو المعاملة أو السباب أو الإيذاء الجسدي الاستخفاف أو الإهمال في أداء المسئوليات).
 القدرة على التواصل الفعال مع الهيئة التعليمية، الطلبة، أولياء الأمور، رجال المرور، ومستخدمي الطريق.
البرامج التدريبية المخصصة للمرافق:-
 الحافلة وتجهيزاتها.
 استخدام باب الطوارئ.
 تحميل وتنزيل الطلبة في المواقف.
 سياسات وإجراءات وأنظمة نقل الطلبة.
 إجراءات السلامة وضبط السلوكيات داخل الحافلة.
 الحالات الطارئة لمتعلقة بإجراءات التشغيل.
 الاتصال الفعال (الطلبة، أولياء الأمور، الهيئات التعليمية، رجال المرور، مستخدمي الطريق،.....).
 كتابة التقارير عن الشكاوي.
 قوائم فحص نزول الطلبة من الحافلة (وخلوها من الطلبة).




إجراءات تأمين سلامة الأطفال المنقولين ( دون سن الدراسة )
أثناء الركوب والنزول من الحافلة

 يتوجب على أحد الكبار( البالغين) مرافقة الأطفال داخل وخارج الحافلة ، لأن الأطفال في هذا العمر غير ناضجين بعد و بحاجة إلى المساعدة.
 العديد من هؤلاء الأطفال يحتاجون للمساعدة في صعود درجات سلم الحافلة
ساعدهم من( الأسفل ) الجهة التي يركبون أو ينزلون منها إلى الحافلة توقف إلى جانبهم أثناء الركوب وإذا احتاجو إلى المساعدة افعل ذلك بوضع يدك تحت إبط ذراع الطفل لإسناده أو لرفعهم عند صعودهم درج سلم الحافلة وتوقف أدنى الدرج عند مساعدتهم على النزول .
 لا تسحب الطفل من يده أبدا أو من رسغه أو ذراعه حيث قد يؤدي ذلك إلى إيذاءه جسديا
 ذكر الأطفال لاستخدام الدرابزين لرفع أنفسهم إلى الأعلى أثناء عملية الصعود وتثبيت أنفسهم أثناء عملية النزول من الحافلة
 إذا كنت ستحمل الطفل في الحافلة اخرج بصورة كاملة من الحافلة ولا تسمح لاحد بمناولتك الطفل حيث أن إمكانية تعرضك والطفل للإصابة بالغة إذا سمحت لاحد برفع الطفل إليك داخل الحافلة
 امسك الطفل(ضمه إلى صدرك) بإحكام إذا كنت تحمل الطفل داخل الحافلة ومن أجل سلامته وسلامتك
 كن منتبها إلى موقع راس الطفل وأطرافة أثناء حملك له في طريقك إلى مقعده لتجنب صدمك له في محتويات داخل الحافلة.
 لا تترك الطفل طليقا عندما يكون خارج الحافلة ( بعد النزول ) امسكه من يده ولا تتركه قبل إمساكه بيد أحد والدية أو المدرسين أو أي شخص بالغ محدد للقيام بهذه المهمة . وأطلب من والديه والمعلمين
 عدم ترك يد الطفل عند ركوبه إلى الحافلة قبل تسليمه لك بيدك لأن الطفل في هذا السن مندفع وقد يوقع نفسه بالمخاطر بدخوله أسفل الحافلة أو الركض نحو الشارع وما شابه ذلك من تصرفات قبل ان تدرك ماذا حدث .
 دائما تفقد الحافلة بعد انتهاء الرحلة للتأكد من عدم بقاء أحد الأطفال نائما داخل الحافلة( حيث يميل الأطفال في هذا السن الى النوم على المقعد او على الأرض ) لا تترك الحافلة أبدا دون المرور داخلها والى أخر مقعد لتفقد كافة المقاعد .
 الاستخدام الآمن لمقاعد حماية الأطفال تحتاج الى شخص بالغ لرفعها (حملها) ووضعها وتأمين ( تثبيت ) الطفل على المقعد تصميم مقاعد السلامة في الحافلة يحتاج الى جهد بدني من شخص بالغ لشد الأربطة الموجودة في مناطق محددة ( حساسة ) معظم مقاعد السلامة المخصصة للأطفال لها تقنية بحيث تربط من منطقة الحوض و منطقة الصدر. من المهم ان يفهم كل من السائق، المساعد، المعلم ، الوالدين كيف يتم وضع كل طفل على مقعد السلامة وربط أحزمة المقعد لتامين ثبات الطفل .
وفي حالة وجود أي شخص غير مطلع على الإجراءات سابقة الذكر فان الإضافات التالية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار :

 اسمح لولي الأمر لتثبيت طفلة فوق المقعد أو راقبه عند قيامه بذلك .
 ثبت الطفل على المقعد بوجود ومشاهدة شخص بالغ مثل المشرفة أو المعلمة
 ابعد أربطة المقعد مسبقا ( عند عدم الاستعمال ) مما يقلل من الوقت والجهد المبذول في تثبيت الطفل فوقع المقعد .
 وثق للمشرف عنك أية حالات أو احتياجات والتي تشعر بأنها قد تؤدي إلى انزعاج أو عدم رضى ولي الأمر

خواص الأطفال من الفئة العمرية ما بين الثالثة والخامسة
1- خواص نمو الأطفال في سن الثالثة:-
• يقضي معظم الوقت في المراقبة والملاحظة والتقليد ويستخدم كلماته الخاصة.
• يقضي ساعات كثيرة في اللعب على السيكل والنزول عنه لإبراز مهاراته في هذا المجال.
• ذاكرته صغيرة على تذكر الأحداث ولا يفهم ماذا تعني كلمة أمس وغداً.
• يستمتع بإعادة تقليد الأصوات والكلمات ويغني.
• يفهم كلمة الآن، قريباً، وفيما بعد.
• يسأل من، وماذا، وأين، ولماذا.
• يبحث عن الاهتمام والقبول من البالغين.
• يقبل الاقتراحات ويتبع التعليمات البسيطة.
• يستمتع بإضحاك الآخرين وأن يكون مسلياً.
• يحدد الألوان مثل الأحمر، والأزرق ، والأصفر، والأخضر.
• ويستطيع أن يعد شيئين أو ثلاثة.

3- خواص نمو الأطفال في سن الرابعة:-

• يميز بعض الكلمات المألوفة مثل إشارة توقف.
• يفهم المفردات مثل أطول، أقصر، أكثر، على، في، تحت وأسفل.
• يفهم تتابع الروتين اليومي.
• يسأل العديد من الأسئلة خاصة عن الحياة والموت.
• يستمتع بغناء الأغنيات البسيطة، والموسيقى البسيطة والكلمات التي تخلو من الأحاسيس.
• لديه القدرة على فهم اسمه، عنوانه، ورقم الهاتف.
• يسأل ويجيب عن الأسئلة التي تبدأ بمن، ماذا، متى، لماذا، وأين.
• يستطيع أن يتبع اتجاهين متضادين.
• يفهم ماذا يعني أمس ولكن ليس أيام الأسبوع.
• خياله واسه، يستمتع بالتقليد، وألعاب التخيل والألعاب الجماعية.
• يحب أن يسرد النكات الخالية من المشاعر.
• يعبر عن غضبه لفظيا .أكثر منه بدنيا.
• قد يستخدم كلمات ممنوعة يصدم بها من حوله.
• يبدأ بفهم المخاطر.
• يفهم ويحترم الأنظمة البسيطة.

مع تحياتي ........................... المستشار

المستشار
Admin

عدد الرسائل : 11
Localisation : الأردن
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

https://safety.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى